2024-05-28

أنظمة الإضاءة الذكية في المنازل الذكية

هل كُنت تتخيل يومًا أنه بإستطاعتك التحكم في أضواء منزلك بالأوامر الصوتية عبر هاتفك الجوال أو أن تتحكم في تشغيل وإيقاف إضاءة منزلك وأنت في العمل أو خارج المنزل؟

في حقيقة الأمر أن هذا هو مفهوم الإضاءه الذكية ببساطة، فهو التحكم في إضاءة منزلك عن بعد باستخدام هاتفك الذكي، مثل مفاتيح ولوحات التحكم الذكية والهواتف الذكية والأوامر الصوتية، حيث تتجاوز هذه الأنظمة مفاتيح الإضاءة التقليديّة، وتُقدم ميّزات تُمكّن المستخدمين من ضبط السطوع والألوان وفقًا لتفضيلاتهم وإحتياجاتهم، وليس هذا فحسب، بل صُمم هذا النظام من أجل توفير الطاقة بنظام إضاءة ذكي وبأقل تكلفة، مما يعود على مالكي المنازل الذكية والبيئة بالعديد من الفوائد والمزايا حول توفير الطاقة وحماية البيئة من الأخطار.

مزايا تطبيق نظام الإضاءة الذكية في المنزل

- التحكم في الأضواء عن بُعد باستخدام الهواتف الذكية، ففي حال كنت خراج المنزل وأدركت أنك قُمت بترك الأضواء مشتعلة قبل خروجك فيُمكنك بسهولة إغلاقها عبر هاتفك الذكي.

- توفير الطاقة والمحافظة عليها أكثر من نظام الإضاءة العادي نظرًا لإستخدام أنظمة الإضاءة بالطاقة الشمسية.

- استبدال مواد إنتاج الكهرباء من الوقود العضوي، إلى مصادر بديلة مثل الطاقة الشمسية، الأمر الذي يُسهم في الحفاظ على البيئة

- الحفاظ على المنزل من السرقات بالإستفادة من مستشعرات الحركة التي توجد في المصابيح الذكية، حيث أنه مع مرور أي شخص غريب سيتم إشعال الأضواء مُباشرةً وبالتالي ستتعرف بسهولة في حال وجود شخص غريب وتُحسن التصرف سريعاً.

- سهولة فصل التيّار الكهربائي في حال حدوث أي عطل كهربائي خطير، مما يقلل من فرص حدوث حوادث الإحتراق أو إنهيار المنزل بسبب احتكاك الكهرباء.

- تتكامل هذه الأنظمة الذكية مع المُساعدين الصوتيين من مثل أليكسا، لتتمكن من التحكم في الأضواء بإستخدام أوامر صوتية بسيطة، مما يوفر لك تجربة مُريحة دون استخدام اليدين.

المكونات الأساسيّة لأنظمة الإنارة الذكية

المصابيح الذكية

يُمكن توصيل المصابيح الذكية بشبكة لاسلكية، الأمر الذي يسمح لك بضبط سطوعها وألوانها باستخدام تطبيقات (ليد) وهي لمبات الهاتف الذكي أو الأوامر الصوتية.

المفاتيح الذكية

هي عبارة عن مفاتيح إنارة ذكية تحل محل المفاتيح التقليديّة في نظام الإنارة الذكي ويُمكن التحكم فيها عن بُعد، إذ يمكن أتمتة بعضها للعمل أو التوقف في أوقاتٍ محددة أو في ظل ظروف وأحداث معينة.

Smart Hubs

هي عبارة عن أجهزة مركزية تربط منجات الإضاءة المتعددة وتُديرها، وتُتيح إمكانية التنسيق بين الأجهزة والمكونات الذكية المختلفة في المنزل الذكي كالمصابيح والمفاتيح وأجهزة الإستشعار وأنظمة التحكم في التبريد والتكييف.

التقنيات التي تعتمد عليها أنظمة الإضاءة الذكية

تقنية الواي فاي

هي عبارة عن تقنية اتصال لاسلكي مُستخدمة على نطاق واسع تسمح لأجهزة الإضاءة الذكية بالإتصال بشبكة منزلية والإنترنت، وتوفر معدلات نقل بيانات عالية، الأمر الذي يجعلها مُناسبة للتحكم في العديد من الأجهزة.

البلوتوث

تسمح تقنية البلوتوث بالإتصال اللاسلكي قصير المدى بين الأجهزة، ويُمكن التحكم في المصابيح والمفاتيح الذكية المزودة بتقنية البلوتوث مُباشرةً من الهاتف الذكي دون الحاجة إلى موزع إضافي.

Z-Wave

هو عبارة عن بروتوكول إتصال لاسلكي، يتم تحسينه للأجهزة المنزلية الذكية، ويعمل في نطاق تردد فرعي 1 جيجا هرتز، مما يوفّر نطاقًا جيّدًا وتداخلاً أقل مُقارنةً بالتقنيات اللاسلكية الأخرى.

الأشعة تحت الحمراء

تستخدم هذه التقنية لتطبيقات التحكم عن بُعد، حيث تتضمن بعض أنظمة الإضاءة الذكية مُستقبلات الأشعة تحت الحمراء التي تسمح لك بالتحكم فيها باستخدام جهاز تحكم عن بُعد على غِرار أجهزة التلفزيون وأنظمة الصوت التقليديّة.

الإتصال السحابي

تُتيح الإتصالات القائمة على السحابة لأجهزة الإضاءة الذكية الإتصال بالخوادم البعيدة عبر الإنترنت، مما يُتيح للمستخدمين إمكانية التحكم في الأضواء الخاصة بهم من أيّ مكان.

في خِتام المقال، نوّد التنويه إلى أن المنزل الذكي سهّل حياة الإنسان في جميع المناحي، وأضاف العديد من الأجهزة الذكية إليها، وما هو نظام الإضاءة الذكي؟ سؤالٌ يزداد البحث عنه في الآونة الأخيرة، لذا قُمنا بتقديم لكم من خلال السطور السابقة شرح وافٍ عن تقنية الإضاءة الذكية، آملين أن تكون قد قدمنا معلومات مُمتعة ومُفيدة.

منصة طابو العقاري