2024-05-21

المنازل الذكية..ما بين العيوب والمميزات

مع تطوّر عالم السرعة الذي نعيش فيه في الوقت الحالي، بفضل ثورة تكنولوجيا المعلومات والإتصالات أصبحنا نعيش في قرية صغيرة، وأصبح المستحيل واقعًا، من كان يتخيّل بأن تُصبح بيوتنا كأجهزتنا الإلكترونيّة يُمكن التحكم بها في كبسة زر واحدة؟ لا شكَّ بأن هذه البيوت أصبحت تُسيطر على حياتنا في الآونة الأخيرة وأثارت التساؤلات حول ما هي عيوب ومميزات تلك المنازل، لذا نُقدم لكم اليوم في منصة طابو العقاري تفصيلاً شاملاً حول أهم تلك المُميزات والعيوب للمنازل الذكية، إليك المقال التالي.

ما هو المنزل الذكي؟

المنزل الذكي أو السمارت هوم هو عبارة عن منزل يتم إدارته باستخدام التطبيقات وأجهزة التحكم عن بُعد عبر شبكة الإنترنت، ويضم العديد من الأنظمة متعددة الوظائف وأجهزة المراقبة والمستشعرات، ويوفر لمالكيه الراحة والأمان، بالإضافة إلى ترشيد إستهلاك الطاقة والسهولة في تأدية المهام، تتميّز تلك المنازل بأنها توفر الراحة والأمان لساكنيها، كما أنها تُعد صديقة للبيئة بسبب اعتمادها على الطاقات المتجددة بشكل أساسي كالطاقة الشمسية.

ما هي مميزات المنزل الذكي؟

- يوفر المنزل الذكي إمكانية التحكم في الإضاءة والتكييفات والحوائط والشاشات بالإضافة إلى توفير أنظمة الأمن عن بُعد دون الحاجة إلى القيام بتلك الأمور يدويًا.

- توفير أجهزة الحرارة الذكية التي تقوم بالتدفئة والتبريد بسرعة ودقة عالية بحسب درجة حرارة البيت بشكل آلي.

- إمكانية تشغيل العديد من الأجهزة في داخل المنزل، ومعرفة ما يدور فيه أثناء تواجدهم خارج المنزل.

- توفر التكنولوجيا الحديثة للمنازل الذكية طُرقًا جديدة ومثيرة للعب والتسلية بالإضافة إلى توزيع الصوت في جميع أنحاء الغرف دون الحاجة للضغط على أي مفتاح.

- توفير الأمن والسلام من خلال توفير أنظمة الإنذار لحماية منزلك، كما يُمكنها أن توفر حماية إضافية من خلال التحكم في الإضاءة وأنظمة الأمان والكاميرات وحتى أجراس الأبواب للمساعدة في جعل المنزل أكثر أمانًا.

- تقوم المستشعرات التي توجد في المنزل الذكي بالعديد من المهام فهي مسؤولة عن إشعال الإنارة تلقائيًا عند دخولك للغرفة وإطفائها فور خروجك، كما أنها تقوم بإيقاف عمل المكيّف والمدفأة في حال كان الطقس مُناسبًا لذلك بالإضافة إلى إيقاف عمل العديد من الأجهزة والأنظمة في حال عدم الحاجة لإستخدامها.

ما هي عيوب المنازل الذكية؟

- تتمثل عيوب المنازل الذكية من حيث تكلفة الإنشاء العالية، بالإضافة إلى تكاليف الصيانة وتكاليف التشغيل.

-الإختراقات الأمنية هي من المشاكل الأمنية التي يتخوف منها العديد من الشركات المنتجة لأنظمة المنزل الذكي، نتيجةً لمحاولات المتسللين في اختراق الأنظمة المنزلية الذكية.

- تحتاج المنازل الذكية إلى شبكة إنترنت سريعة وقوية، نظرًا لأن شبكة الإنترنت الضعيفة لا تتناسب مع المنازل الذكية، وبذلك فهي تصبح عديمة الفائدة عندما لا يتوفر إنترنت في المنزل.

- يعد استخدام مثل هذه الرفاهية أمر يؤدي إلى التقليل من الحركة اليوميّة، وقد يصل بالمستخدم إلى الخمول والكسل.

- تعد هذه التقنية في الغالب عالية التكلفة وتتطلب خبراء، وهذا الأمر قد لا يتوفر بشكل دائم في بعض البلدان.

- من أكبر عيوب المنازل الذكية هو أنه يملك تكلفة عالية جدًا من حيث تكلفة الإنشاء والصيانة وتكلفة التشغيل.