2024-10-10

طريقة حساب مساحة الشقة

يرغب الكثير من الأفراد ممن يُريدون شراء شقة او استئجارها معرفة كيفيّة قياس المساحة حتى يتم تحديد سعرها بشكلٍ دقيق، لا سيّما أن مساحة الشقة تُعد معيارًا أساسيًا في تحديد السعر فكلما زادت مساحة الشقة زاد سعرها أو إيجارها، وعندما نتحدث عن قياس مساحة الشقة فإننا نتحدث عن عملية حساب المساحة الإجماليّة للشقة، بما في ذلك جميع الغرفة والممرات والمساحات الأخرى، وفي هذا المقال المُقدّم من منصة طابو العقاريّة نُسلط الضوء على طريقة حساب مساحة الشقة بالتفصيل.

خطوات حساب مساحة الشقة 

1- قياس أبعاد الغرفة الأولى باستخدام شريط قياس متري والتي تتمثّل بطولها وعرضها إذا كان شكل الغُرفة مُستطيلاً أو مُربعًا، من ثم حساب المساحة من خلال ضرب الطول بالعرض.

2- إذا كانت الغرفة ذات شكل غير منتظم، فيجب تقسيمها إلى مجموعة من الأجزاء المُنتظمة والتي يُمكن حساب مساحتها مثل تقسيم الغرفة إلى مُثلثات أو مُربعات أو مستطيلات أو أنصاف دوائر أو المزج فيما بينهما، وقياس الأبعاد المطلوبة للمساحة من مثل الطول والعرض للمربعات والمُستطيلات، ونصف القطر لنصف الدائرة، وطول القاعدة والإرتفاع للمثلث.

3- حساب المساحة من خلال القانون التالي:مساحة نصف الدائرة= ½×مربع نصف القطر×3.14.

مساحة المثلث = ½×طول القاعدة×الارتفاع.

مساحة المستطيل = الطول×العرض.

مساحة المربع = مربع طول الضلع.

4- بعد الإنتهاء من حساب مساحة الأجزاء الصغيرة داخل الغرفة ذات الأِكال المُنتظمة يجب حساب مجموع هذه المساحات لإيجاد المساحة الكليّة للغرفة.

أمثلة حول حساب مساحة الشقة

1- شقة فيها مساحة كل من: غرفة المعيشة، وغرفة النوم، ودورة المياه، والممر هي على التوالي : 50، 40، 20، 10 متر مربع، ما هي مساحتها الكليّة؟

الجواب: المساحة الكلية= مجموع مساحات الغرف = 50+40+20+10 = 120 متر مربع.

2- إذا كانت أبعاد غرفة المعيشة مستطيلة الشكل في إحدى الشقق 5×4م، أما غرفة النوم فهي مكوّنة من مربع أبعاده 2×2م، وزاوية مثلثة الشكل طول قاعدتها 2م، وارتفاعها 3م، وكانت دورة المياه على شكل مستطيل أبعاده 1.6×2م، والمطبخ مكوّن من مستطيلين أبعاد الأول 2×3م، أما أبعاد الثاني فهي 4×2م، ما هي المساحة الكلية لهذه الشقة؟

الجواب: لحساب مساحة الشقة كاملة يجب حساب مساحة كل غرفة على حِدى، وذلك كما يلي: مساحة غرفة المعيشة = مساحة المستطيل = الطول× العرض = 5×4 = 20 متر مربع مساحة غرفة النوم = مساحة المربع+ مساحة المثلث = مربع طول الضلع + 1/2×القاعدة×الارتفاع = 2×2 + 1/2×2×3 = 7 متر مربع.

مساحة دورة المياه = مساحة المستطيل = الطول× العرض = 2×1.6 = 3.2 متر مربع.

مساحة المطبخ = مساحة المستطيل الأول+ مساحة المستطيل الثاني = 2×3 + 2×4 = 6+8 = 14 متر مربع.

مساحة كامل الشقة = 20+7+3.2+14 = 44.2 متر مربع

نقاط هامّة عند حساب مساحة الشقة 

- يجب إزاحة جميع قطع الأثاث التي تُلاصق حوائط الغرفة ونقل جميع قطع الأثاث التي بدورها تُشكل عائقًا أمام عمليّة قياس الأبعاد اللازمة لقياس مساحة الغرفة.

- مُراعاة الإنتباه إلى أن مساحة الشقة الكليّة تضم مساحة جميع غرف المنزل، وكذلك مساحة غرف الأدراج، البلكونات، والأجزاء الأخرى الخارجيّة التي تخصّ هذه الشقة.

- رسم أشكالاً تقريبّة لأجزاء الشقة على الورق مع مُراعاة وضع الأبعاد عليها عن طريق استخدام مقياس الرسم حتى يُمكن حساب مساحة الشقة بسهولة.