2024-10-02

نقدًا أم بالرهن العقاري؟

عند التفكير في خطوة شراء منزل، أول سؤال قد يُواجهنا هل أشتري عقار نقدًا أم بالرهن العقاري ولعلَّ هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي تواجه الأفراد عند شراء عقار، إذ أنه كل خيار منهما يحمل في طياته مجموعة من المزايا والعيوب، لذا نُقدّم لكم في منصة طابو العقاريّة مقال شامل نُسلّط الضوء فيه على مُقارنة ما بين شراء العقار نقدًا أم بالرهن العقاري.

شراء العقارات نقدًا أم بالرهن العقاري؟

حتى نستطيع الإجابة على هذا السؤال لا بُدَّ من توضيح إيجابيّات كلاً من شراء العقار نقدًا و شراء العقار بالرهن العقاري، إليك ميّزات كل واحدة منهم على حِدى.

مزايا شراء العقار نقدًا

عند المُقارنة ما بين شراء عقار نقدًا وما بين شراء عقار بالرهن العقاري فإن تكلفة شراء العقار نقدًا تُعد أقل تكلفة بكثير، حيث أنك ستدفع ثمن العقار على دفعة واحدة فقط ليُصبح العقار ملكًا لك عند شرائه نقدًا، فيما ستضطر إلى تحمّل أعباء الفائدة المصرفية وغيرها من التكاليف الإضافيّة من مثل الرسوم البنكيّة ورسوم المُعاملات والإجراءات وما إلى آخره من تكاليف عند اللجوء إلى شراء العقار بالرهن العقاري، بينما ستشتري العقار بسعره الأصلي فقط وستوفّر على نفسك كافّة هذه النفقات.

سلاسة الإجراءات

قد تُلاحظ أنه عند شراءك لعقار نقدًا سلاسة وسهولة عملية الشراء بشكلٍ كبير ، خاصةً عند المُقارنة ما بين الطريقتين، حيث لا تُعتبر إجراءات الإستثمار العقاري نقدًا مُعقدة مُقارنةً مع الشراء بالرهن العقاري التي تتطلب عددًا كبيرًا من الوثائق والمُستندات والمُوافقات وغيرها من الأمور التي تكون مُكلفة ومُقلقة في كثيرٍ من الأحيان.

السرعة الكبيرة في عملية الشراء

يُعد شراء العقارات نقدًا أمر يوفّر كثيرًا من الإجراءات الطويلة وتأمين الأوراق مُقارنةً بالشراء عن طريق الرهن العقاري، وذلك عبر تجنّب الإجراءات الطويلة وتأمين الأوراق والوثائق المطلوبة للبنوك وانتظار التحقق والمُوافقات، من ثم ربما الإنتظار لفترة طويلة من الوقت إلى حين سداد كافّة الدفعات وتسجيل العقار باسمك بشكلٍ رسميّ.

مزايا شراء العقار بالرهن العقاري

السيولة والمدخرات

غالبًا ما يتطلّب شراء العقارات نقدًا مبالغ ماليّة كبيرة، وبالتالي فإن هذا الأمر يؤثر على مبالغ الإدخار، وفي هذه الحالة يكون خيار الشراء بواسطة الرهن العقاري حلاً مُفضلاً لدى الكثير ما بين شراء العقارات نقدًا أو بالرهن العقاري عن طريق البنوك والمصارف، حيث أنه لا يتطلب دفع كل ما في اليد من أموال ومدخرات في بعض الأحيان.

المرونة المالية 

تتعدد أنواع الرهون العقاريّة الخاصّة بشراء العقارات في جميع دول العالم، وبالتالي فإنك ستحصل على مرونة مالية كبيرة وتعدد خيارات الرهن العقاري، كما تأتي أنواع الرهن العقاري هذه مع خطط سداد ونسب فوائد مختلفة مما يمنحك مُقارنة الخطط والنسب واختيار الأفضل بينهما، بالإِافة إلى رؤية بعض المُشترين بواسطة الرهن العقاري أنه خيار أفضل من دونه من الخيارات.

إدارة النفقات

شراء العقارات بالرهن العقاري يؤدي دورًا فاعلاً في إدارة الأموال في حال لم يكن الوضع المالي للمُشترين جيّد، حيث أنه يُمكن أن يوفر مبالغ مالية لما بعد شراء المنزل أو العقار من تكاليف ونفقات، حيث أنه يكون ذلك أمرًا صعبًا عند الشراء نقدًا فيما سيسهل تأمين هذه المبالغ عند الشراء بالأقساط السهلة والمُريحة وفقًا لخطط الرهن العقاريّة المُناسبة للمُشترين خاصًة إذا كانت الأرباح مُنخفضة.