2024-08-13

إليك طريقة دهان الجدران بالمعجون

معجون الجدران هو عبارة عن مادة أساسيّة وضروريّة تكمُن أهميتها في تجهيز أسطح الجُدران وإعطائها ملمس ناعم، يُستخدم المعجون قبل البدء بعملية طلاء الجدران بالدهان، بهدف مُقاومة الماء ومنع دخولها إلى الجُدران والأرضيات، كما أنه تكمُن أهميته في الحماية من الرطوبة، ومن مُختلف العوامل الجوية والعفن، بالإضافة إلى تأثير أشعة الشمس، بالإضافة إلى أنه يعمل على سد الفراغات وملء الفجوات الصغيرة وإخفاء الشقوق الموجودة على الجُدران.

ما هي طريقة دهان الجدران بالمعجون؟

1- في البداية يتم تجهيز الجدار وتجهيز الأدوات اللازمة، ومن ثم يتم إفراغ علبة المعجون البودرة في وعاء مُناسب، من ثم يتم خلطها بالماء حتى يكون سلسًا خلال فرده، وذلك بالإعتماد على التعليمات الموجودة على العلبة.

2- ثانيًا، يتم استخدام سكينيّ معجون أو ما يُعرف بالمشحاف بحجمين مُختلفين؛ أحدهما كبير والآخر صغير، حيث يتم استخدام الصغيرة لسحب وفرد المعجون على الجدران من قِبل فني الدهانات، امّا الكبيرة فيتم استخدامها في يده الأخرى حاملاً قليلاً من المعجون الجاهز، ويجب أن يحرص فني الدهانات على أن يتأنى أثناء فرد وسحب المعجون مع مُراعاة أن تكون حركة اليد مُستقيمة ومستمرة دون أي إنقطاع.

3- فرد وسحب المعجون على الجدران السفلية بواسطة المِشحاف في مسارٍ واحد وبشكل طولي، فيكون من أعلى الحائط إلى أسفله مع التكرار، حتى يتم الإنتهاء من طلاء الجدران بشكل كامل، وذلك لمنع تكتل المعجون في أثناء توزيعه على الجُدران بشكل عشوائي، امّا الجدران العلوية فيتم طلاؤها بالسقالة وبنفس الخطوات التي تم ذكرها سابقًا.

4- ترك الطبقة الأولى من المعجون حتى تجف قليلاً، من ثُم يتم وضع طبقة ثانية بهدف الحصول على سطح ذو ملمس ناعم، بحيث يتم فرد الطبقة الثانية على الجُدران بشكل أفقي، فيكون من يمين الحائط إلى اليسار مع التكرار، حتى يتم الإنتهاء من طلاء الجدار بشكل كامل.

5- صنفرة سطح المعجون كاملاً باستخدام ورق الصنفرة المُناسب للجدار، بهدف تنعيم الجدران من الشوائب الناتجة عن حروف سكينة المعجون اثناء الفرد والسحب، وهكذا يكون الجدار جاهزًا ليتم طلاء الدهان عليه.

انواع معجون الجدران

- معجون الجُدران الإسمنتي: هو عبارة عن مسحوق يتكون من الإسمنت وعدد من المعادن، حيث يُستخدم على جميع الأسطح سواء كانت الداخلية أو الخارجية، بالإضافة إلى الأسطح المكشوفة حتى على أسقف البيوت، حيث يعمل هذا المعجون على تهيئة الأسطح لأعمال الدهان وإعطائها لون أبيض ناضع وملمس ناعم.

- معجون الجدران الأكريليك:هو عبارة عن مسحوق يتكوّن من الماء والأكريليك، يُستخدم على الأسطح الداخلية للبيوت، بالإضافة إلى الجدران الناعمة التي تُستخدم للرسم، ولا يُمكن استخدامه على الأسطح الخارجية.

- معجون الجدران الجبسي: عو عبارة عن مسحوق يتكوّن من مادة الجبس، حيث يتم استخدامه عن طريق خلطه بالماء، وذلك حتى يتم توزيعه على الجدران بكل سهولة، كما أنه يُستخدم على الأٍطح الداخلية للمنازل والأسقف للرسم عليها ولا يُمكن استخدامه على الأسطح الخارجية.

الأدوات اللازمة لدهان الجدران بالمعجون 

- معجون

- طلاء السرير

- سلم

- ورق صنفرة

- ماء

- سكينة عدد 2 (مشاحف)

- سقالة خشبية أو لوح خشبي للأماكن المُرتفعة

- وعاء من أجل الخلط

اساسيّات استخدام معجون الجُدران

الأدوات والمواد اللازمة

تُعد الأدوات والمواد المُستخدمة في أعمال دهان الجدران بالمعجون يمكن حصرها في المعجون، الماء، السيلر، وسكينين للمعجون أو كما تُعرف بالمِشحاف، وسقالة للأماكن العالية جدًا، بالإضافة إلى وعاء للخلط وورق زجاج أو كما يُعرف بورق الصنفرة.

تجهيز السطح للدهان

لا بُدَّ من تجهيز وتأسيس الجدران قبل البدء بعملية الدهان وذلك عن طريق تنظيف الحائط جيدًا من الأوساخ التي توجد عليه، سواء كانت تلك الأوساخ أتربة أو زيوت عالقة أو شحوم، أو أي مواد أخرى غريبة على الجدار، باستخدام منظفات خاصّة من محلات الطلاء، حتى يكون نظيفًا وجاهزًا لعملية الطلاء، امّا في حال كانت الجُدران المُراد طلائها بالمعجون مدهونة مُسبقًا، في هذه الحالة يجب إزالة طبقات الدهان القديم، حتى يلتصق المعجون على الجدران عند استخدامه، كما ينبغي استخدام مادة السيلر قبل طلاء الجدران بالمعجون، في حال كانت الجُدران المُراد طلائها ذات أسطح مسامية.